مُقَدِّمَةُ الدِّيوانِ
حَنَّ شِعْرِي
نَشَرْتُ فِيْ مَعْهَدِ الْأَشْعارِ إِلْهَامِي
وَحَنَّ شِعْرِيَ مِنْ وَحْيٍ فَأَنْغَامِ
وَجِدْتُ نَظْمًا ولَمْ أَبْخَلْ بِهِ طَرِبًا
وَكَمْ جَهِلْتُ لَهُ رَصْفًا بِأَيَّامِي
وَكَمْ خَشَعْتُ لِشِعْرٍ رَاحَ يَبْهَرُنِي
نَظْمِيْ وَشَوقِيْ وَأَحْلامِيْ وأَوْهَامِي
* * * *
وَحَنَّ شِعْرِيَ مِنْ وَحْيٍ فَأَنْغَامِ
وَجِدْتُ نَظْمًا ولَمْ أَبْخَلْ بِهِ طَرِبًا
وَكَمْ جَهِلْتُ لَهُ رَصْفًا بِأَيَّامِي
وَكَمْ خَشَعْتُ لِشِعْرٍ رَاحَ يَبْهَرُنِي
نَظْمِيْ وَشَوقِيْ وَأَحْلامِيْ وأَوْهَامِي
* * * *
وقَدْ أَتَانِيْ كِتَابٌ مِنْ تَنَاغُمِهَا
(عَفْراءُ) تُهْدِيْ إِلَيَّ الشِّعْرَ قُدَّامِي
(عَفْراءُ) تُهْدِيْ إِلَيَّ الشِّعْرَ قُدَّامِي
أَهْدَتْ إِلَيَّ قَصِيدِيْ سَاحِرًا عَجَبًا
حَتَّى عَهِدْتُ بُحُورَ الشِّعْرِ خُدَّامِي
وكَمْ رَمَانِيْ صَدَاهَا فِيْ الْغَرامِ جَوًى
آهًا تُؤَجِّجُ أَحْزَانِيْ وآلامِي
سَمْراءُ، شَقْراءُ، لا أَدْرِيْ لَهَا شَبَهًا
هَامَ الْحَبِيبُ، وَحُبِّي هَائِمٌ نَامِ
بَيْضَاءُ، عَنْقَاءُ، مَا أُلْفِيْ لَهَا مَثَلًا
جُنَّ الْجَمالُ وَسِحْرٌ صَائِبٌ رَامِ
وَكَمْ حَلِمْتُ لَهَا وَصْلًا يُقَرِّبُنِي
حَتَّى حَسِبْتُ قَبِيلَ الْجِنِّ أَرْحَامِي
سَلَكْتُ كُلَّ طَرِيقٍ فِيْ مَحَبَّتِهَا
شَوْقًا إِلَيْهَا، ولٰكِنْ عَزَّ إِلْهَامِي
فَالْجِنُّ مَعْهَدُ غَيْبٍ سِتْرُ مَوْطِنِهَا
وَطَيْفُهَا بَيْنَ أَرْواحٍ وَأَجْسَامِ
وَالْقُرْبُ مِنْهَا عَذابٌ يُصْطَلَى أَلِمًا
فَالْجِنُّ نَارٌ وجَمْرٌ حَارِقٌ دَامِ
* * * *
يَا مُنْكِرًا شَوْقَ إِحْسَاسِيْ مَشَاعِرَهُ
مَهْلًا، رُوَيْدَكَ، قَدْ خَالَفْتُ لُوَّامِي
فَاسْمَعْ إِلَى لَحْنِ شِعْرٍ صُغْتُ فِيهِ هُدًى
عَذْبًا طَرُوبًا وقَدْ أَشْرَعْتُ أَعْلَامِي
وَانْصِتْ إِلَى عَزْفِ حَقٍّ لَا يُزَعْزِعُهُ
جَوْرُ اللَّئِيمِ، بِإِصْرَارِيْ وَإِقْدَامِي
كَتَبْتُ فِيهِ أَحَاسِيْسِيْ وَأَصْدَقَهَا
سِرِّيْ ونَفْسِيْ ووِجْدَانِي وَأَحْلَامِي
هَا قَدْ أَطَلَّ صَحِيفُ الشِّعْرِ حَافِظُهُ
نَظْمًا بَديعًا صَدُوقًا حَالِمًا سَامِ
* * * *
أَدْعُو إِلٰهًا كَرِيمًا كَانَ لِيْ سَنَدًا
أَعْطَى وأَكْرَمَ أَرْزَاقِيْ وأَقْسَامِي
أَنْ يَجْعَلَ الشِّعْرَ إِرْشَادًا وفَائِدَةً
أَنْ يَغْفِرَ الله ُ لِي ذَنْبِي وَآثَامِي
أَنْ يُعْذَرَ الذَّنْبُ فِيْ شِعْرِيْ، وَأَجْهَلُهُ
فَإِنَّ بَعْضَ عَطَائِيْ قَاصِرٌ هَامِ
أَنْ أُنْشِدَ الشِّعْرَ إِحْسَانًا وَمُؤْمِنَهُ
مِنْ لَحْنِ أَنْغَامِ إِيْمَانِي وَإِسْلَامِي
* * * *
فَإِنْ أَتَاكَ مِنَ الْمَنْظُومِ مُبْدِعُهُ
فَاُدْعُ النَّجاحَ لِشِعْرِيْ أَو بِإِكْرَامِ
وإِنْ سَمِعْتَ مَعَ الْأَيَّامِ مُنْشِدَهُ
فَقُلْ فَقِيدًا، وَشِعْرًا هَزَّ أَقْوَامِي
أُمْنِيَّةٌ رَغِبَتْ نَفْسِيْ لَهَا أَمَلًا
فَقَدْ أَنَالُ بِهَا ذِكْرًا بِإِنْعَامِ
20/02/2022
مِنْ البحر البسيط وتفعيلاته:
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ
معاني الكلمات:
-رصف: رصف الشيء؛ رصَّه، ضمَّ بعضه إلى بعض.
-عفراء: هي شيطانة الشِّعرِ وملهمة الشاعر.
-الجوى: شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ.
-الْعَنْقَاءُ: طَائِرٌ وَهْمِيٌّ لاَ وُجُودَ لَهُ إِلاَّ فِي تَصَوُّرِ الإِنْسَانِ وَخَيَالِهِ.
-ألفى: إلفاء؛ وجده، صادفه.
-القَبِيلُ: جيل، جماعة من الناس، جنودٌ وأتباع.
-عَزَّ: عز الشيء؛ قل وندر فكاد لا يوجد.
-أقْسام: مفردها؛ القِسْمُ؛ النصيبُ والحظُّ.
-الهامي: همَى فهو هامٍ؛ همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه، هَمَتِ الْمَاشِيَةُ: شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً
المرجع: معجم المعاني.
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ
معاني الكلمات:
-رصف: رصف الشيء؛ رصَّه، ضمَّ بعضه إلى بعض.
-عفراء: هي شيطانة الشِّعرِ وملهمة الشاعر.
-الجوى: شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ.
-الْعَنْقَاءُ: طَائِرٌ وَهْمِيٌّ لاَ وُجُودَ لَهُ إِلاَّ فِي تَصَوُّرِ الإِنْسَانِ وَخَيَالِهِ.
-ألفى: إلفاء؛ وجده، صادفه.
-القَبِيلُ: جيل، جماعة من الناس، جنودٌ وأتباع.
-عَزَّ: عز الشيء؛ قل وندر فكاد لا يوجد.
-أقْسام: مفردها؛ القِسْمُ؛ النصيبُ والحظُّ.
-الهامي: همَى فهو هامٍ؛ همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه، هَمَتِ الْمَاشِيَةُ: شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً
المرجع: معجم المعاني.